كيف تجعل فيديوهاتك تتصدر نتائج البحت على يوتيوب و غوغل




سأكرر هذه المعلومة الهامة الموجودة في جميع المواقع والدروس والتي تقول: لماذا اليوتيوب؟

اليوتوب هو ثاني اكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل, منصة تحوي على ترافيك رهيب, اذا استطعت الاستفاده من هذا الترافيك على النحو الصحيح سواء من خلال ادسنس او Affiliate او أي وسيلة ربحية أخرى, ستجني الكثير والكثير.
بحسب الاحصائيات الرسمية من اليوتيوب, فإن عدد المستخدمين يفوق المليار مستخدم, وأنه كل يوم يتم مشاهدة مئات الملايين من الفيديوهات لأكثر من مليار دقيقة, وأن عدد الساعات التي يقضيها المستخدم على اليوتوب تزداد كل سنة بمعدل 60%, أكثر منصة نمو في السنتين الاخيرتين.
عدد الاشخاص الذين يصلون إلى الفيديوهات في اليوتوب من الصفحة الرئيسية ازداد بمعدل 3 أضعاف عن السنوات السابقة.
ما نصيبك من هذه الارقام؟

بماذا يختلف السيو عن يوتيوب سيو؟


الفرق ليس بكبير, حيث ان الاساسيات هي نفسها, والاختلاف بسيط جداً, كما ان الادوات التي سنستخدمها هي نفسها التي نستخدمها في تحليل وقياس الكلمات والسيو, والفرق الوحيد الذي اراه بين السيو و يوتيوب سيو هو ان الاول محتوى كتابة والثاني محتوى مرئي, وهذا عصب درسنا اليوم وما سنتحدث عنه.
سيو يوتيوب
لنتحدث الآن عن الخطوات التي يجب ان نتبعها لتصدر فيديو محرك بحث يوتيوب وجوجل, وستتفاجئ بأن هذه الخطوات هي تقريباً نفس خطوات السيو الذي نتعامل به داخل مواقعنا.

الخطوة الأولى: أختيار كلمة مفتاحية مناسبة

كما في السيو, لا تقم بتوليد صفحات دون هدف, واليوم أقول لك لا تقم بتوليد مقاطع فيديو غير هادفة, ولا تستهدف منها شريحة معينة مستخدماً كلمات مفتاحية مدروسة, حتى يبقى محتوى قناتك ومحتوى فيديوهاتك دائمة الخضرة لتحصل على تصنيف أفضل كما سنرى في الخطوات التالية.
سنستخدم Keyword Planner لنحصل على كلمات رئيسية نعمل عليها “Video Keywords” كما نقوم بجلب كلمات مفتاحية لصفحات موقعنا, الأمر بسيط والكلمات المفتاحية مهمة جداً في جلب اكبر عدد من الترافيك وسبب رئيسي لتصدر محرك البحث.
يوتيوب سيو

كما ويمكنك الاستعانة باقتراحات محرك البحث التي يقدمها اليوتيوب, وذلك عند ادخالك لكلمة او جملة صغيرة, سيقوم باعطائك كلمات ذات ذيل قصير وطويل كما في الصورة.

ملاحظة: اذا كانت لديك كلمة واحدة فقط, وتريد اقتراحات من يوتيوب عليها, لمساعدتك في العمل والحصول على كلمات مفتاحية اكثر, ضع اشارة underscore (“_”) قبل الكلمة المفتاحية, لتظهر لك عباراة وجمل تحوي على الكلمة المفتاحية, كما في الصورة.


سنلاحظ ان الكلمة الموجودة في الصورة عليها معدل بحث شهري 720 تقريباً, وهذا رقم وسطي أي أن عدد مرات البحث تفوق ذلك وقد تصل للـ1000 في الشهر, وهذا فقط من جوجل, فأداة Keyword Planner تعطي متوسط مرات البحث في جوجل فقط, أي أن لليوتوب معدل بحث آخر قد يوازي متوسط عدد مرات البحث الشهري على جوجل 😉

هل كل الكلمات المفتاحية تصلح ان تكون فيديو؟
لا, هناك كلمات الذيل الطويل والتي قد تكون سؤال والأجابة عنه قد يكون بكلمة واحدة او عبارة واحدة, وليست بحاجة إلى فيديو ليشرح عنها خصوصاً في المحتوى العربي بسبب بطء الانترنت في أغلب الدول, لذلك لو استطعت ان اجد جواب سؤالي البسيط في اي صفحة لن اقوم بالدخول الى فيديو, مثل “كم عدد عجائب الدنيا؟”, إذاً ما الحل؟
بشكل عام, من يستخدم محرك البحث بكثرة يعرف ان جوجل تفضل أن تضع فيديوهات يوتيوب في نتائج بحثها بخصوص:
  • كلمات How-to والتي اجاباتها ليست بسيطة مثل: كيفية ربط الجوال مع التلفاز
  • التقارير, التقييم, الاستعراض “Reviews”, مثل: Samsung Galaxy S7 Reviews
  • الدروس والشروحات: خصوصاً في الامور التقنية والتي اجابتها ليست قصيرة وتحتاج لشرح وتوضيح افكار مثل: شرح اضافة Yoast SEO
  • مجالات التخسيس والرياضة والصحة, فالتحدث عن الحميات ومشاهدة الاهداف ومقاطع الفيديو الرياضية و التحدث عن الامراض وعلاجها يحتاج لمحتوى مرئي.
  • المقاطع المضحة والمقالب
  • الالعاب و walkthrough
يوتوب سيو

الخطوة الثانية تحسين العنوان وجعله جذاب

في يوتيوب سيو هذا العامل اكثر قوة من سيو المواقع, لأن جميع الفيديوهات عند الباحث متشابهة ولا يوجد براند يعتمد عليه لتقييم اختياره, لذلك العنوان الجذاب هو من سيقوده للدخول الى مقطع الفيديو الخاص بك, ولو كنت مكان الزائر اي من العنوان ستختار؟
  • شرح زيادة الترافيك من محرك البحث
  • شرح زيادة الترافيك بسهولة (دراسة حالة)
العنوانين لهما نفس المعنى ونفس المحتوى, ولكن الاول ناشف ومكرر في مئات الصفحات والفيديوهات, ولكن الثاني جذاب حيث يشعر الباحث بأنه سيقوم بشيء سهل ومثبت بدراسة حالة.
سيو يوتوب

الخطوة الثالثة الصورة البارزة Thumbnail

لها تأثير نفسي على الباحث بشكل كبير جداً, فمشاهدة صورة تتعلق بما يبحث عنه سيسارع مباشرة للدخول لها, وإهمال باقي النتائج التي قد يعتقد انها غير مفيدة, فعندما يبحث المستخدم عن walkthrough للعبة ويجد صورة مرحلة ما داخل اللعبة سيدخل لها مباشرة ويهمل باقي النتائج التي قد استخدمت لوجو اللعبة او صورة بطل اللعبة.
أحرص على ان تكون الصورة البارزة وبدقة عالية وواضحة لأنها ستكون بمقاس 320X180, لذلك قم بتجربة تصغير الصورة قبل رفعها ومعرفة هل الصورة واضحة بعد تصغيرها؟ هل هي واضحة؟
إذا لم تكن الصورة جذابة وواضحة لن تدفع الباحث للدخول لها.
تصدر فيديو يوتيوب

الخطوة الرابعة محتوى الفيديو

أهم خطوة في عملنا, نقول في السيو أن “المحتوى هو الملك”, واليوم في يوتيوب سيو نقول أيضاً ان “المحتوى هو الملك”, حيث يجب ان يكون داخل الفيديو الجواب الشافي والمختصر لما يبحث عنه المستخدم, لتحصل على تقييم اعلى ومشاهدات اكثر, فقلت لك منذ البداية ان سيو المواقع يشابه سيو اليوتوب, فكلاهما يعتمد على User Experience في تحسين نتائج الترتيب داخل محرك البحث, فعندما يدخل المستخدم لفيديو مدته 5 دقائق ويشاهد الفيديو بالكامل فهذا دليل ان المحتوى الموجود داخل الفيديو مفيد وبه الحل الذي يبحث عنه الباحث, بينما يدخل 30 ثانية لفيديو مدته 5 دقائق هذا دليل ان المحتوى غير مفيد وممل, ستحصل من خلاله على Dislike يؤدي الى تخفيض رتبتك في نتائج البحث.

عوامل تقييم محتوى الفيديو
يقوم اليوتيوب بتقييم الفيديو ومحتواه في حال كان مفيد ام لا, جيد ام سيء, وذلك من خلال عدة عوامل هي:
    • عامل AVERAGE VIEW DURATION وعامل AVERAGE PERCENTAGE VIEWED والذي يفحص من خلالهما مدة بقاء المشاهد ومتوسط المشاهدة, فكما شرحت في الاعلى, الفيديو الذي يحصل على مدة بقاء اطول هو الافضل.

    • التعليقات: فكلما كانت التعليقات اكثر وخصوصاً الايجابية منها, ستحصل على ترتيب افضل.تعليقات اليوتيوب

    • الاشتراك بعد المشاهدة “Subscribe”: وهذا دليل على الثقة الكبيرة التي منحك اياها المستخدم, فبالتأكيد قد وجد شيء مفيد في الفيديو وقام بالاشتراك بالقناة ليتابع كل جديد.

    • النشر في شبكات التواصل الاجتماعي, حتى انه عندما يقوم موقع ما بعمد Embed للفيديو داخل موقعك, فهذا عامل قوي جداً سيدفع الفيديو للمقدمة في محركات البحث
    • الاعجاب وعدم الاعجاب: عندما يحصل فيديو على عدد كبير من عدم الاعجاب “Dislike” سينخفض ترتيبه ثم سيقوم اليوتيوب بحذفه في حال كان محتواه غير مرغوب, لذلك احذر.
    • المشاهدة لاحقاً Watch Later: فهي مفضلة يمكن للمستخدم وضع اي فيديو يريد ان يشاهده في وقت آخر, وهذا دليل آخر على أهمية الفيديو وحرص المستخدم على مشاهدته وعدم تفويته.
نصائح أضافية تجعلك تصل للمركز الاول في اليوتوب بسرعة
  • ان يكون الفيديو طويل لا يقل عن 5 دقائق: فكما ان جوجل يحب المحتوى الطويل في الصفحات, فهو أيضاً يُفضل المحتوى الطويل في اليوتيوب, لذلك حاول ان يكون الفيديو طويل وغير ممل.
  • كتابة وصف الفيديو كما تقوم بوصف Meta Description لمقالاتك وصفحاتك في موقعك, اجعله جذاب يحوي على الكلمة المفتاحية اكثر من مرة, شامل ويحوي على كل المعلومات الموجودة في الفيديو, والبعض ينصح ان لا يقل عدد الكلمات داخل الوصف عن 200 كلمة
  • Tags دفعة اضافية بسيطة للفيديو داخل محرك البحث, ولتسهيل مهمة عناكب البحث في فهم محتوى الفيديو, وأنصحك ان تنوع بالكلمات الدلالية مثل استخدام “سيو يوتيوب-يوتيوب سيو-سيو يوتوب-يوتوب سيو” وهكذا.
  • أحذر أحذر أحذر أحذر من أي طريقة أو أداة تولد لك مشاهدات وهمية, لأنك ستعاقب مباشرة 100%, أجعل كل شيء شرعي وطبيعي.

الخطوة الخامسة: بناء روابط خارجية للفيديو

هناك اماكن ومواقع ينصح بها لوضع رابط الفيديو الخاص بك بها حتى لا يعتبر سبام, فليس في أي مكان تقوم بوضع فيديو كما يقوم البعض بوضع رابط موقعه اينما وجد فراغ, الفيديو يجب ان يكون في صفحة بحاجته, مثل سؤال والأجابة ستكون بالفيديو.
أهم مواقع الاسئلة هو Quora.com, ترافيك كبير جداً, اوثوريتي عالي, من خلاله سيحصل الفيديو الخاص بك على دفعة كبيرة في محركات البحث, لذلك اختر الجواب المناسب قبل ان تفكر بوضع رابط فيديو اليوتيوب الخاص بك داخل السؤال, حتى لا تقوم الادارة بحذفه.
ويوجد طريقة اخرى مهمة جداً هي تضمين الفيديو داخل المواقع “Embed”, مثل المنتديات التي تتحدث في نفس تخصص الفيديو, أو المدونات التي تقوم بالكتابة فيها, وكمثال هذا موضوع لي في ترايدنت وضعت فيه دروس بالفيديو عن طريقة تسريع الموقع.
كما أن النشر في وسائل التواصل الاجتماعي مهم جداً للحصول على Social Signals خصوصاً من جوجل بلس.
قم بالنشر في الفيسبوك وتويتر ايضاً وقم بعمل ريتوتيوب للحصول على معدلات تحويل اكثر في كل فترة.
مواقع أخرى يُنصح بالحصول منها على روابط باك لينكس للفيديو مثل:
في المواقع الموجودة في الاعلى قم بعمل Embed للفيديو داخل المدونات, ثم قم بأضافة رابط الفيديو داخل مواقع النشر مرة وباقي المواقع بشكل متنوع, يعني مرة مع Anchor Text ومرة بدونها وهكذا.

أدوات تساعدك في عملك, وتحليل المنافسين والتجسسن عليهم

هناك العديد منك الادوات التي تساعدك في تحليل القناة والتجسس على قنوات المنافسين, واخراج نقاط الضعف لديهم, واستغلالها لتستطيع الارتقاء بقناقتك والتغلب عليهم في الترتيب, وعدد المشاهدات, واهم هذه الادوات هي:

اضافة TubeBuddy لمتصفح كروم

يستخدم هذه الاداة اكثر من نصف مليون يوتيوبر حول العالم, بمجرد استخدامك لهذه الاضافة سيظهر لك خانة Tags اسفل كل فيديو, اضغط عليها, سيظهر لك سحابة الكلمات الدلالية “Tags” التي يستخدمها المنافس, وترتيبه في محرك البحث يوتيوب بالنسبة لهذه الكلمة وذلك باللون الاخضر كما في الصورة:

موقع Tubularlabs

هذه الاداة او هذا الموقع يجعلك تفهم عقلية الزائر, ولماذا اختار الباحث فيديو من قناة المنافسين ولم يختر الفيديو الخاص بك, فعندما يقوم شخص ما بالبحث في محرك بحث يوتيوب, ستظهر له عدة نتائج من بينها الفيديو الخاص بك, ولكن الباحث سيتجاهل الفيديو الخاص بك, ويختار فيديو آخر, هذه الاداة ستظهر لك الفيديوهات التي يُفضلها الباحث عند البحث, لتقوم انت بالتحليل وتسأل نفسك لماذا؟ هل الصورة البارزة اكثر جاذبية؟ هل عنوان الفيديو جذاب اكثر من عنوان الفيديو الخاص بي؟ هل …؟
خطوات استخدام الاداة:
1-التسجيل في الموقع.
2-ربط قناتك باليوتيوب مع لوحة تحكم الموقع لتستطيع مشاهدة الاحصائيات, وكل التفاصيل الاخرى, وذلك من خلال النقر على ADD A CHANELL.
3-بعد الربط أضغط على insights, سيظهر لك في الاسفل قائمة, بالقنوات والفيديوهات المنافسة لك, والتي يُفضلها الباحث.


بهذا الشكل انت يمكنك الوصول للمرتبة الاولى في اليوتيوب بسرعة وسهولة, واريد التأكيد على أن المحتوى هو الملك, فكل الخطوات السابقة بلا معنى في حال كان محتوى الفيديو غير مفيد وغير حصري, واتمنى ان تكون مقالة 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة